كتاب شيء من العلم

من كتب

  • ١ مقدمة

هذا الكتاب أشتات مقالات نشرت بمجلة (العلم ) التي تصدرها أكاديمية البحث العلمي بالقاهرة . وهي تضم في أشتاتها عدة نواح متباينة من العلم مازال الجدل يدور حولها لتفتح أفاقا علمية في القرن الواحد والعشرين. وقد آثرت نشرها بمكتبة ويكيبوكس لتعم الفائدة ولتكون ميسرة للجميع .

المؤلف هو: دكتور/ أحمد محمد عوف

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

إستنساخ البشر بعد إستنساخ البقر[عدل]

استعراض :أصيب العالم بصدمة إستنساخية عندما أعلن عن مولد المولودة إيف(حواء) لتكون أول طفلة مستنسخة في التاريخ الإنساني . ومازالت توابع هذه الصدمة الإستنساخية تتوالي

أقصر الطرق للمريخ[عدل]

استعراض : كل الطرق ستؤدي للمريخ لكن أقصر الطرق هي التي ستتبع توفيرا للوقت والمال ولاسيما وأن السياسيين الأمريكان مازالوا يعارضون إرسال بشر لهذا الكوكب الأحمر . لكن التجارب والتدريبات علي قدم وساق لتحقيق هذه الخطوة الغير مسبوقة في تاريخ البشرية . وهذا يجعلنا نسلط الضوء علي هذه الإستعدادات ولاسيما وأن هذه الرحلة مزمع قيامها خلال الربع الأول من هذا القرن .


الحلقة المفقودة في مقياس الزمن[عدل]

استعراض ظهرت الدنيا كذ رة مدمجة ومنضغطة فريدة ويتيمة و متناهية الصغر. كما ظهرت الحياة لاحقا بعد بلايين السنين من عمر الكون كجزيء( دنا ) في خلية حية إنقسمت وتشكلت لتخرج منها بلايين الأحياء حاملة شفراتها الوراثية في بلايين جزيئات الدنا.وهذه الذرة الأولي تعادل كتلتها كتلة الكون الماثل أمام ناظرينا بمجراته الهائلة ونجومه العملاقة وسدمه الممتدة وطاقته الكونية الكامنة في أفلاكه .وعندما كان عمر الكون جزءا من ألف جزء من الثانية كان كل شيء فيه رغم تناهيه معتصرا وفي حجم ذرة.

اقرأ البقية

نسبية إينشتين وهم!![عدل]

استعراض : (قامت ضجة علمية حول مانشر بالمجلة العلمية (نيتشر) NATURE) الشهيرة مؤخرا يوم 8/8/2002 من أن علماء إستراليين قد شككوا في أهم نظرية تقوم عليها علوم الفيزياء الحديثة وهي نظرية النسبية لإينشتين. فقالوا أن سرعة الضوء قد لاتكون ثابتة كما هو وارد بحسابات النظرية النسبية. وقالوا أيضا أنه من المحتمل أن تكون سرعة الضوء قد تعرضت للإبطاء علي مدي زمني فائق الطول قد يصل إلي مليارات السنوات . ولم يظهر الخبر أكثر من هذا أو ماهو السبب؟ . ) - جاء في مقالي (لغة الكون ) (مجلة _العلم) عدد مايو 2002) قبل نشر الخبر بالنص ( ويعتبر العلماء أن السرعات بالكون بما فيها سرعة الضوء ثابتة إلا أنهم في تقديراتهم للسرعة يتجاهلون تأثير الجاذبية الكونية عليها . لأن السرعات المطلقة لاتقدر واقعيا إلا في كون خال ومفرغ تماما. ولابد أن يكون تسارعه فيه من كل إتجاه وفي تزامن مطلق وإلا إنبعج الكون وفقد تناسقه أو إنفصل لكوينات تتقوس علي ذاتها ليصبح كوننا متعدد الأكوان . لهذا الطاقة المظلمة والجاذبية الكونية لعبتا دورا أساسيا في الحفاظ علي هيئة كوننا ليصبح علي ما هو عليه حاليا. وما نراه من الكون هو العناصر الكيماوية التي تعكس الضوء و تتكون منها المجرات والنجوم والسدم والغبار الكوني وكلها أجرام مرئية عكس المادة المظلمة فهي لاتشع أو تعكس الضوء بل تمتصه . لهذا فهي مجهولة الهوية والتكوين ومازال الغموض يكتنفها).

اقرأ البقية

نص عنوان رئيسي[عدل]

صحتك في رمضان[عدل]

المقال كاملا : (صوموا تصحوا ). هكذا قال رسولنا العظيم . فوضع لنا قاعدة صحية لايماري فيها .لأن الصيام يخلص الجسم والكبد من السموم المتراكمة بهما طوال العام . فنريح الكبد بالصيام من كثرة تخلصه من الأدران ونريح جهازنا الهضمي لو اتبعنا هذه المشورة النبوية . وحسب إبن آدم في الإفطار ( لقيمات يقمن بها صلبه ) مع تجنب الإكثار من اللحوم ومنتجات الألبان .

وحسب هذه القواعد الصحية النبوية نجد أن الصوم يفيد المصابين بالروماتويد وإلتهاب المفاصل والحسايبة وإحتجاز الماء بالجسم . كما يفيد مرضي القلب وإرتفاع ضغط الدم والربو . ويقلل من الإدمان للخمور والمخدرات والتعود علي التدخين . كما يزيد من حاستي الشم والتذوق ويحسن بياض العين ولون الجلد . ويزيل القلق والإكتئاب .ويخفض معدلات السكر بالدم بالنسبة لمرضي السكرونوبات الصداع بكافة أنواعه ما عدا الصداع النصفي . كما يخفض نسبة الدهون (الكولسترول)ولاسيما وأن الجو بارد نسبيا . لأن الصيام يحرق الدهون المخزونة بالجسم . فيفيد البدينين بتخفيض أوزانهم وشحوماتهم . ولاسيما وأن الصوم يكبح شهياتهم .

وفي الصيام يمكن الإكثار من شرب الماء ويكون الطعام سهل الهضم ويكثر فيه تناول الفواكه والخضروات الطازجة والسلطات الخفيفة والخشاف والشوربة لتعويض الأملاح المعدنية التي تنزل مع البول . ويمكن في ساعات الإفطار شرب القرفة لمرضي السكر مع الجنزبيل مرتين أو ثلاثة . لأن القرفة تخفض السكر بالدم والجنزبيل يساعد علي الهضم ويقلل الدوار الذي قد يشعر به الصائم .

ومرضي السكر والشرايين والكبد والمرارة يمكنهم تناول زيت الزيتون علي السلاطة والفول . فسوف يشعرون مع الصيام بتحسن كبير ولاسيما وأن زيت الزيتون يقلل الدهون في الدم والكبد . ويفضل لمريض السكر الإقلال من كمية دوائه للثلث ويفضل تناوله قبل الفطار . لأنه لو أخذه مع السحور فقد يتعرض لحالة من إتخفاض السكر بالدم أثناء الصيام ولاسيما بعد الظهر فيشعر بالبرد . كما عليه لو كان يتعاطي حقن الإنسولين ألا يأخذ الإنسولين العادي وعليه بالإنسولين طويل المفعول قبل الفطار مباشرة ويتناول بعده مشروبا سكريا ليعطيه طاقة سريعة ولا يتعاطاه في السحور .والمريض عليه الإلتزام بأكله الخاص مع تجنب البلح والتمر والعنب. كما يكثر من بقية الفواكه والخضروات الطازجة مع تجنب الحلويات والنشويات .

كما أن الذين يتناولون الأدوية المدرة للبول عليهم الإقلال من جرعاتها للنصف حتي لايصابوا بالجفاف أثناء الصيام . ويتناول مرضي الضغط المرتفع دواءهم بعد السحور فقط . أما مرضي القلب والصداع النصفي والحامل والمرضع فلهم أن يفطروا وعليهم الفدية الشرعية لأنه لاضرر ولاضرار في الصيام


                                          اغتنم الفرصة في رمضان

بقلم د.سمير غويبه

الجوع أحسن وسيلة لتخليص البدن من الشحوم المتراكمة و التى تعد عبئا على الجسم وصاحبه،
 والعلاقة القوية بين أكثر أمراض العصر انتشاراً وهي السمنة و السكر ، ارتفاع ضغط الدم ، وزيادة الدهون ، النقرس ، وتصلب الشرايين , والأزمات القلبية . وقد تزداد الحالة تعقيداً لو كان المصاب من المدخنين حمانا الله من أخطاره   والعلاج الوحيد لهذه الحالة هو( الجوع ) نعم الجوع فيجب أن نكون مثل كل المخلوقات التي خلقها الله تجوع وتشبع وتتعب وتستريح ولا يجب أن نكون في حالة دائمة من الشبع والراحة الجسمانية ،وشهر رمضان العظيم -الذي يهل علينا بعد أيام- يحقق لك هذه الرغبة ويعود عليك بنتائج عظيمة تحفظ صحتك، وتسترد عافيتك.
والصوم علاج قديم وفعال لشفاء السمنه والقلق والإجهاد العام دون سبب واضح .. وكذلك التدخين وآلام المفاصل والروماتيزم،  والدليل على ذلك .. هو أن مصحات الروماتزم فى العالم الغربى تعتمد كلها على ممارسه الصوم بالإضافة إلى وسائل علاجيه أخرى كالتدليك والتغليف بالصلصال وحمامات السونات .. مع تناول غذاء صحى أكثره نئ..

وهوأروع علاج لأمراض الإدارة التى تصيب رجال الإعمال والمديرين و المرهقين جسميا وفكريا وهى عبارة عن التوتر العصبى نتيجه الإرهاق والتسمم بالتدخين والقهوة التى يفرط فيها المرهق .. معتمدا على قدرتها على منحه النشاط والهدوء .. وكل هذا يتحسن مع الصوم ..


وهو أساسى فى علاج إلتهاب المعدة الحاد .. بل يفيد فى حالات تهيج القولون وأمراض الكبد وسوء الهضم .. كل هذه تعالج بالصوم . و من المدهش حقا ما يعلنه المصابون بالبول السكرى من حيث تحملهم للصوم مع إستثناء الحالات المتقدمه والتى تحتاج إلى العلاج بالأنسولين فى جرعات عاليه .. ولما كان البول السكرى قبل ظهوره يكون مصحوبا فى الغالب بزيادة فى الوزن فالصوم بذلك يكون علاجا نافعا .. كما إن الصوم يخفض ضغط الدم المرتفع .. وقد لوحظ فى مرضى الضغط الصائمين إنخفاضا فى الضغط مع زوال للصداع عندهم ... بل ثبت حديثا . .أنه قد يكون العلاج الوحيد فى إضرابات الأمعاء المزمنة والمصحوبة بتخمر .. فالصوم عمليه ترميم وتنظييف رائعة للجسم .. يشترط لضمان نتائجه الحسنة أن يمارس بكامل الرضاء والقناعة والأطمئنان والإيمان، فاغتنم الفرصة عزيزي القارئ وأهلاً رمضان!







كيف تصوم بطريقة آمنة؟


معظم العلاجات القديمة وحتى حديثاَ تتبع النظام الصحى فى الغذاء والابتعاد عن الطعام والشراب لفترات محدودة ومنظمة لراحة الجهاز الهضمى، ولكن كثيراَ يحشون معدتهم بألوان عدة من الطعام وقد يأكلون فى شهر الصيام أضعاف ما يأكلونه فى غيره امثال هؤلاء لا يتقيدون من الصوم الفائدة المرجوة.


والسؤال كيف تستفيد من الصوم فى أنقاص وزنك ؟

الصوم يزيل السمنة .. وهوخير فرصة لعمل نظام لتخفيض الوزن (الرجيم) بشرط أن يصاحبه أعتدال عند الفطور وألا يتخم الأنسان معدته بعد الصوم .. وقد يقول قائل أن كثير من الناس يزداد وزنه فى شهر رمضان .. ويزدادون تخمة وهذا قد يحدث بسبب عدم أتباع السنة النبوية فى الصوم والفطور .. فقد كان الرسول يبدأ فطوره بتمرات قليلة أولا ثم يقوم إلى الصلاة .. فإذا أنتهى من صلاة المغرب يعود ليكمل الإفطار . والأطباء المعاصرون ينصحون بأن نبدأ فطورنا بمادة سكرية كالرطب أو التمر أو بشراب حلو مثل (قمر الدين) ثم نقوم إلى الصلاة ففى هذه الأثناء يمتص السكر بسرعة من المعدة ويعطيك الشعور بالشبع قبل أن تجلس إلى الطعام فلا تضطر إلى الأكل حتى التخمة .



الصوم يحمي قلبك؟

القلب ويلاحظ أن النبض الطبيعى للقلب يتراوح بين 70 - 88 نبضة مثلاَ أما أثناء الصوم فيقل الدم الذاهب الى المعدة وبالتالى يقل الجهد الذى يبذله القلب وينخفض النبض أحياناَ الى حوالى 60 نبضة فقط - وفى ذلك راحة للقلب فيخفف من العبء عليه وهذا هام وخاصة بالنسبة لكبار السن ومرضى القلب والضغط ألا ما أروع هذا القول " صوموا تصحوا " .



وبالنسبة للمرضى المصابين فعلاً بأمراض القلب ، فالغالبية العظمي منهم يمكنهم الصيام والحصول على الفائدة المرجوة منه ،ويمكننا مساعدتهم بوصف علاجهم في المساء بدلاً من الصباح ، أو بقليل عدد مرات أخذ الحبوب بتحويلها إلى الأنواع الممتدة المفعول . ويبقى في النهاية عدد قليل من المرض ذوي الحالات الخطيرة الذين لا يمكنهم الصيام بسبب مرضهم الشديد أو بسبب النظام العلاجي المعقد الذي يستلزم أخذ أدوية مختلفة كل ثلاث أو أربع ساعات.

كيف يصوم مرضى الفشل الكلوي؟: وهنا يمكن أن ينقسم مرضى الفشل الكلوي إلى مجموعتين : • المجموعة الأولي: مرضى القصور الكلوي المزمن . • المجموعة الثانية : مرضى الفشل الكلوي المزمن في مرحلة النهاية الذين عالجون بجلسات الكلى الصناعية ( الديلزة ) .

                                                                      - 

أما بالنسبة للمجموعة الأولى ، مرضى القصور الكلوي المزمن . فالصوم قد يفيد المريض عن طريق الإقلال من تناول البر وتينات والأملاح ، وهذا ينطبق على بعض الحالات المرضية فقط . بينما قد يؤدي الصوم ، نتيجة لنقص السوائل والأملاح ، إلى تدهور حالة القصور المزمن خصوصاً في حالات مثل التهابات الكلى المزمنة ، التكيس الكلوي ، والتي تؤدي إلى فقد متزايد للأملاح عن طريق البول ، فتحدث زيادة كبيرة في إنتاج البول بشكل لا يتناسب مع كمية السوائل والأملاح التي يتناولها المريض في أثناء الصوم ، فيحدث التجفف ونقص سوائل الجسم الذي يمكن أن يؤدي إلى ضرر بوظائف الكلى والجسم . ولذلك ننصح مريض القصور الكلوي بمراجعة الطبيب المتابع لحالته لأخذ النصيحة الطبية حسب حالته المرضية قبل الشروع في صوم رمضان.أما بالنسبة لمجموعة الثانية ( مرضى الفشل الكلوي المزمن في مراحله النهائية الذين يعالجون بجلسات الكلى الصناعية ) (الديلزة ) . فالمريض الذي يعالج بالديلزة يمكنه الصوم دون أن يؤثر ذلك على حالته الصحية ، على أن يفطر في الأيام التي يتلقى فيها جلسات الديلزة ، إذا كانت هذه الجلسات تقع في أثناء النهار ، حيث إن عملية الديلزة تستوجب إعطاء مغذيات ومحاليل عن طريق البريد مما يفسد الصوم وبالطبع يستطيع قضاء ما عليه من الأيام التي أفطرها بعد شهر رمضان. وهنا تجدر الإشارة إلى أن تناول المريض كميات كبيرة من السوائل ( الماء ، الشوربة ، المياة الغازية ، الشاي ، القهوة… إلخ . أو الأطعمة الغنية بالأملاح البوتاسيوم ، التمر، الموز، المشمش ، قمر الدين . والبروتينات ( اللحوم ) الدجاج ،الحمام ، ..الخ ، قد يؤدي إلى زيادة شديدة في السوائل بالجسم وزيادة نسبة البوتاسيوم في الدم وزيادة نسبة البولينا ، مما يمكن له تأثير خطير على الجسم والقلب والرئتين . ولذلك يجب الاعتدال في تناول هذه الأطعمة عند الإفطار وفي السحور وإتباع إرشادات الطبيب المعالج


كيف يصوم كبار السن ؟ يفطر المسنون الذين لا تحتمل أجسادهم الصوم لأن الأنسان فى هذه المرحلة من العمر يحتاج إلى وجبات متقاربة وصغيرة كمعدة الطفل ولا يحتاجون إلى وجبة واحدة كبيرة . صوم المسن مريض السكر ويعد الصوم فرصة جيدة لتنظيم سكر الدم .. وهو أول خطوة على الطريق الصحيح بشرط الأبتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والحلوى ( المحتوية على السكريات ) ويفضل لمريض السكر وجبة تحتوى على قليل من النشويات وتقليل الدهون والبروتين ويعتبر الصيام أفضل نظام يساعد على على تحقيق مستوى من السكر المحتمل وخاصة مع مريض السكر البدين .. و بصفة عامة فأن أغلبية مرضي السكر يحتاجون فقط لأتباع الحمية الغذائية وتقرير صيام مريض السكر يعتمد على نوعية الحالة

في برواز ****** في برواز. نصائح هامة لمرضى السكر

      وهناك  نصائح أساسية وهامة لمرضي السكري خلال شهر رمضان المبارك وخصوصاً عند الإفطار :                    - ينصح لمريض السكر بتفادى العطش الشديد الذى يعرضه لالتهابات المسالك البولية                       -الإقلال من تناول العصائر المعلبة والمحلاة بالسكرة بقدر الإمكان والإستعاضة عنها بشرب الماء أو تناول كمية
                        معتدلة من العصائر الطازجة التي تحضر بالبيت ودون زيادة السكر .

• الإقلال من تناول المعجنات المقلية بالدهون والإستعاضة عن ذلك بشواء المعجنات بالفرن ودون استعمال أي دهون وكذلك تجنب الحلويات الدسمة التي عادة ما تكون مغموسة بالسكر الإكثار من أكل الخضار والسلطة ، ، وتحتوي على معظم الألياف و الفيتامينات الضرورية للجسم . -




المسن المريض بالضغط المرتفع: ..

بفضل الله مع التقدم السريع فى صنع الأدوية .. صار علاج ضغط الدم المرتفع عن طريق أقراص تعطى مرة واحدة أو مرتين .. وبهذا أصبح من الممكن للمريض الصيام وتعاطى العلاج فى موعده .. وهذا بالنسبة للضغط المرتفع العادى . غير أن الذين يعانون بأرتفاع شديد بالضغط ويستعملون الدواء أكثر من مرتين يوميا فينصح لهم بمراجعه الطبيب المعالج .. ولا يجوز لهم المجازفة بترك جرعة من جرعات العلاج .. لأن عواقبها قد تكون وخيمة وكذلك يجب عليهم عدم الأفراط فى المخللات والأملاح. وبصفة عامة يجب على مريض الضغط البحث عن أسباب أرتفاعه لأن أكثر الحالات ليس لها سبب واضح وقابلة للعلاج . وعموما فالصيام لا يتعارض مع الصحة العامة لمريض الضغط .. بل أن الصيام يقلل من السوائل وهذا مفيد لراحة الدورة الدموية .. وإن

وإن كان هناك بعض النصائح البسيطة التي يفضل مراعاتها في أثناء هذا الشهر الكريم فهي : 1- تناول السوائل في فترة الإفطار وحتى الإمساك لتجنب الجفاف في اليوم التالي وما قد يتبعه من مضاعفات. 2- تجنب الأطعمة والسوائل التي تحوي نسبة عالية من الدسم أو مادة الكافيين ( القهوة ، المشروبات الغازية ) . 3- توجد عدة أنواع من الأدوية المستخدمة في علاج الضغط ذات المفعول الطويل ، حيث تستخدم مرة واحدة أو مرتين كحد أعلى خلال اليوم ، والتي يمكن تناولها مساءً ولا تتعارض مع الصيام .وينصح المريض الذي يتناول أكثر من جرعتين يومياً أو مدرة للبول الرجوع إلى طبيبة حيث يمكن التغيير في طريقة العلاج .

.


كيف يصوم مرضى التقلصات العصبيه للقولون ؟

            يستحسن الأفطار على شئ خفيف مع تعاطي أدوية مهدئه للقولون ثم يتناولون الأفطار .

ومرضى الكبد والمرارة ... الإسراف فى الطعام خطر .. لذا يجب الإقلاع عن أكل الدهون تماماً . مثل الزيوت والشحم وجميع مشتقات الحليب كالجبن والزبادي والبن والسمن والزبدة ،ولا مانع من استعمال حليب خالي الدسم . والطبخ بطريقة السلق أو الشوي وصوم رمضان يحقق لكثير من هؤلاء المرضى استقرار حالتهم واستعادة نشاطهم.


صوم رمضان في ضوء الطب المعاصر

مقالة د.سمير غويبه بمجلة منار الإسلام دولة الإمارات العربية المتحدة

                                الصوم بين الصحة والمرض	


صوم رمضان أحد الأركان الأساسية فى الدين الإسلامي العظيم ، فلابد أذن ان له فلسفة عميقة والفلسفة بكنوزها المدفونة بعيدة عن العقل تحتاج إلى أعمال العقل لتظهر وعلى مر الزمن ومع تفكير طبقة من الناس بعد طبقه تتكاشف حقائق بعد حقائق ، وفى ضوء الطب المعاصر ، وهو ما زال قاصرا كل القصر رغم هالة البرق الخاطفة - يكتشف لنا أن الصوم له معان أخرى أكثر كثيرا من أنه يذكر الشبعان بالجائع والغنى بالفقير. والطب هو باب الإيمان وإذا لم ندرس الطب لنؤمن به فنحن لم نفتح الباب بل وقفنا على الباب من الخارج فقط ودراسة الطب بين المسلمين الآن قاصرة على واجبهم وامانتهم نحو ربهم ونحو رسالتهم بل أن أجدادهم مثل الرازى وابن سينا وعشرات أخرين كانت أقرب إلى الأيمان والأستضاءة بالإيمان منها الآن! ومعظم العلاجات القديمة وحتى حديثاَ تتبع النظام الصحى فى الغذاء والابتعاد عن الطعام والشراب لفترات محدودة ومنظمة لراحة الجهاز الهضمى، ولكن كثيراَ يحشون معدتهم بألوان عدة من الطعام وقد يأكلون فى شهر الصيام أضعاف ما يأكلونه فى غيره 000 امثال هؤلاء لا يتقيدون من الصوم الفائدة المرجوة. ولـــكــــن لو تذكرالإنسان إذ يأكل أطايب الطعام الحقيقة الكبرى وهى أن المعدة بيت الداء وأول الشهوة وعضو الشهوة الرئيسى وأنه يجب التيقظ والسيطرة على الشهوة ، مجرد هذا التأمل مكسب كبير من مكاسب الصيام.



الصوم يقاوم السمنة

        الصوم يزيل السمنة .. وهوخير فرصة لعمل نظام لتخفيض الوزن (الرجيم) بشرط أن يصاحبه أعتدال عند الفطور وألا يتخم الأنسان معدته بعد الصوم .. وقد يقول قائل أن كثير من الناس يزداد وزنه فى شهر رمضان .. ويزدادون تخمة وهذا قد يحدث بسبب عدم أتباع السنة النبوية فى الصوم والفطور .. فقد كان الرسول يبدأ فطوره بتمرات قليلة أولا ثم يقوم إلى الصلاة .. فإذا أنتهى من صلاة المغرب يعود ليكمل، لقد قرآنا أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يكن أحيانا يوقد فى بيته موقد أسابيع أو حتى شهور ولم يكن النبى فقيرا  "  أفطاره ،  عن أنس رضى الله عنه 0

( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلى فإن لم يكن فعلى تمرات فإن لم يكن حسا حسوات من الماء حسا أى شرب )


       ولهذه السنة النبوية حكمة طيبة عظيمة ربما فاتت كثير من المسلمين قرونا طويلة فتركوها وأهملوها بأعتبارها أمر غير ملزم فخسروا الكثير من فوائد الصيام الطيبة ، فمن المعروف علمياَ أن شعور الأنسان بالجوع لا يتوقف على فراغ المعدة فقط من الطعام ولكن العامل الأهم هو نقص كمية السكر بالدم .. والدليل على ذلك أنك أذا أكلت شيئا حلوا قبل الطعام فأنك تفقد الشهية للأكل حتى ولو كانت المعدة خاوية .. وسبب ذلك أن السكر الذى تأكله يمتص بسرعة من المعدة إلى الدم فيرفع نسبة السكر فيه إلى المعدل الذى يشعرك بالشبع .. أما إذا بدأت الطعام بعد جوع بأكل اللحوم والخضراوات والخبز فإن هذه المواد تتكون أساسا من البروتين والدهنيات والنشويات .. وهذه المواد يتحول جزء منها إلى سكر فى الدم ولكن بعد عملية هضم طويلة جدا وبطيئة وفى هذه الأثناء لن تشعر بالشبع إلا بعد أن تمتلئ معدتك فوق معدلها وطاقتها ثم ترسل المعدة أشارات إلى المخ لتخبره أنها قد أمتلأت فيأمر المخ بالتوقف عن ارسال المزيد من الطعام اليها .. ولهذا السبب فإن بعض الناس يأكل فى رمضان أكثر مما يأكل فى سواه من الشهور .. كما أن أستهلاك الطعام فى هذا الشهر فى البلاد الأسلامية يزيد عن الأستهلاك العادى فيما سواه من الشهور مرتين .. وهذا يضيع حكمة الصوم فى التقشف والزهد والروحانية .
       ومن هنا نتبين حكمة الاسلام والسنة فى أن نبدأ فطورنا بمادة سكرية كالرطب أو التمر أو بشراب حلو مثل (قمر الدين) ثم نقوم إلى الصلاة ففى هذه الأثناء يمتص السكر بسرعة من المعدة ويعطيك الشعور بالشبع قبل أن تجلس إلى الطعام فلا تضطر إلى الأكل حتى التخمة . 


الصوم وصحة القلوب:

ويلاحظ أن النبض الطبيعى للقلب يتراوح بين 70 - 88 نبضة مثلاَ أما أثناء الصوم فيقل الدم الذاهب الى المعدة وبالتالى يقل الجهد الذى يبذله القلب وينخفض النبض أحياناَ الى حوالى 60 نبضة فقط - وفى ذلك راحة للقلب فيخفف من العبء عليه وهذا هام وخاصة بالنسبة لكبار السن ومرضى القلب والضغط ألا ما أروع هذا القول " صوموا تصحوا " .


الحكمة الطبية في رخصة إفطار رمضان: صوم رمضان هو أحد أركان الإسلام ولا يعفى منه أي مسلم صحيح الجسم بالغ ،وعاقل ،ومقيم .

               أما المرضى الذين لا يطيقون الصيام فقد استثناهم الله تعالى من فريضة الصوم بنص القرآن الكريم .

ويدخل في الاستثناء من فريضة الصوم أي حالة مرضية يمكن للصيام أن يؤثر فيها على المريض تأثيراً سلبياً

             خطيراً ، أو أي حالة مرضية يضطر فيها المريض إلى الإفطار بسبب تناوله علاجاً منتظماً في أثناء النهار ،

كتناوله أدوية عن طريق الوريد أو الفم ، وبالطبع يلزم المريض الذي يفطر عدداً من الأيام في رمضان أن يصوم

            العدد نفسه من الأيام بعد زوال السبب الذي أدى إلى إفطاره في رمضان.
            أما إذا كان المرض مزمناً واستمر بعد شهر رمضان وخصوصاً إذا كان هذا المرض دائماً فيلزم عندئذ هذا المريض
                      دفع كفارة عن إفطاره إلى الفقراء والمساكين كما وضح القرآن الكريم ، ويفضل أن يقرر طبيب مسلم متمكن
                          وذو كفاءة مهنية مدى لياقة المريض للصوم ، بحيث يسأل الطبيب نفسه الأسئلة التالية قبل ذلك القرار :
                                                              1- هل المريض لائق طبياً للصوم ؟ 
                                              2- هل يمكن للصوم أن يؤدي إلى تدهور حالة المريض الصحية ؟
                     3- هل يمكن لطريقة علاج المريض أن تفسد الصوم ، وهل يمكن تغير مواعيد أخذ الدواء بحيث تتناسب مع وقت
                                                          الامتناع عن الطعام والشراب في رمضان .
                      4- إذا كان لا مفر من الإفطار في رمضان ،فهل سيتمكن المريض من قضاء ما عليه من الأيام التي أفطرها بعد
                                                                            رمضان ؟

الصوم والتدخين:

إن شهر رمضان هو مناسبة قيمة للتخلي عن العادات السيئة؛ فهو بمثابة ثورة تصحيح على جميع المسارات الحياتية، وهو فرصة ثمينة لتنظيم الحياة وتخليصها من الفوضى والرتابة والجمود لمن أراد ذلك. كما يُعَدّ شهر رمضان اختبارًا عمليًّا يتعلم المسلم كيف يهذب من سلوكياته وأفكاره، ويعيد النظر في بعض عاداته وتقاليده ومألوفاته، كذلك تقوية الإرادة الذاتية، وحسن المراقبة لله في كل الأعمال. والتدخين من الأمور التي لا يُقِرّها الدين، فضلاً عن العقل السليم، والتدخين فيه من الأضرار ما لا يُعَدّ ولا يحصى على الصحة، والنفس، والمال. وأكدت الأبحاث العلمية أن هناك علاقة وثيقة بين التدخين وكل من سرطان الرئة - وتليف الكبد - وأمراض الشريان التاجي - الذبحة الصدرية - سرطان الفم، والبلعوم، والحنجرة، وأمراض أخرى عديدة. وتذكر الإحصائيات أعدادًا بالملايين في العالم يفتك بها التدخين سنويًّا، وتتراوح أعمارهم بين 34 - 65 عامًا. ولم يسلم من التدخين حتى الأجنة في بطون أمهاتها!!




الصوم فعال في التخلص من السموم المتراكمة في أجسادنا:



 تراكم السموم والمواد الضارة في أجسانا كمحصلة أكيدة لعمليات التمثيل الغذائي المعقدة بكثرة، وخصوصًا في هذا العصر، الذي عمت فيه الرفاهية مجتمعات كثيرة، وحدث وفر هائل في الأطعمة بأنواعها المختلفة، وتقدمت وسائل التقنية في تسخينها وتهيئتها وإغراء الناس بها، فانكب الناس يلتهمونها بنهم؛ وهو ما كان له أكبر الأثر في إحداث الخلل لكثير من العمليات الحيوية داخل خلايا الجسم، وظهر -نتيجة لذلك- ما يسمى بأمراض الحضارة كالسمنة وتصلب الشرايين، وارتفاع الضغط الدموي، وجلطات القلب والمخ، والرئة، ومرض السرطان، وأمراض الحساسية والمناعة.

وتذكر المراجع الطبية أن جميع الأطعمة تقريبًا في هذا الزمان تحتوي على كميات قليلة من المواد السامة، وهذه المواد تضاف للطعام أثناء إعداده، أو حفظه كالنكهات، والألوان، ومضادات الأكسدة، والمواد الحافظة، أو الإضافات الكيميائية للنبات أو الحيوان، كمنشطات النمو، والمضادات الحيوية، والمخصبات، أو مشتقاتها، وتحتوي بعض النباتات في تركيبها على بعض المواد الضارة، كما أن عددًا كبيرًا من الأطعمة يحتوي على نسبة من الكائنات الدقيقة، التي تفرز سمومها فيها وتعرضها للتلوث، هذا بالإضافة إلى السموم التي نستنشقها مع الهواء، من عوادم السيارات، وغازات المصانع، وسموم الأدوية التي يتناولها الناس بغير ضابط... إلى غير ذلك من سموم الكائنات الدقيقة، التي تقطن في أجسامنا بأعداد تفوق الوصف والحصر، وأخيرًا مخلفات الاحتراق الداخلي للخلايا، والتي تسبح في الدم كغاز ثاني أكسيد الكربون، واليوريا، والكرياتينين، والأمونيا، والكبريتات، وحمض اليوريك... الخ، ومخلفات الغذاء المهضوم والغازات السامة التي تنتج من تخمره وتعفنه، مثل الأندول والسكاتول والفينول. كل هذه السموم جعل الله -سبحانه وتعالى- للجسم منها فرجًا ومخرجًا؛ فيقوم الكبد -وهو الجهاز الرئيسي في تنظيم الجسم من السموم- بإبطال مفعول كثير من هذه المواد السامة، بل قد يحولها إلى مواد نافعة، مثل: اليوريا، والكرياتين، وأملاح الأمونيا، غير أن للكبد جهدًا وطاقة محدودين، وقد يعتري خلاياه بعض الخلل لأسباب مرضية، أو لأسباب طبيعية كتقدم السن فيترسب جزء من هذه المواد السامة في أنسجة الجسم، وخصوصًا في المخازن الدهنية. ومن المعروف أن الكبد يقوم بتحويل مجموعة واسعة من الجزئيات السمية -والتي غالبًا ما تقبل الذوبان في الشحوم- إلى جزيئات تذوب في الماء غير سامة، يمكن أن يفرزها الكبد عن طريق الجهاز الهضمي، أو تخرج عن طريق الكلى. وفي الصيام تتحول كميات هائلة من الشحوم المختزنة في الجسم إلى الكبد حتى تؤكسَد، ويُنتفع بها، وتستخرج منها السموم الذائبة فيها، وتزال سميتها ويتخلص منها مع نفايات الجسد. كما أن هذه الدهون المتجمعة أثناء الصيام في الكبد، والقادمة من مخازنها المختلفة، يساعد ما فيها من الكوليسترول على التحكم وزيادة إنتاج مركبات الصفراء في الكبد، والتي بدورها تقوم بإذابة مثل هذه المواد السامة، والتخلص منها مع البراز.

ويؤدي الصيام خدمة جليلة للخلايا الكبدية، بأكسدته للأحماض الدهنية، فيخلص هذه الخلايا من مخزونها من الدهون، وبالتالي تنشط هذه الخلايا، وتقوم بدورها خير قيام، فتعادل كثيرًا من المواد السامة، بإضافة حمض الكبريت أو حمض الجلوكونيك، حتى تصبح غير فعالة ويتخلص منها الجسم. كما يقوم الكبد بالتهام أية مواد دقيقة، كدقائق الكربون التي تصل إلى الدم، بواسطة خلايا خاصة تسمى خلايا "كوبفر"، والتي تبطن الجيوب الكبدية، ويتم إفرازها مع الصفراء. وفي أثناء الصيام يكون نشاط هذه الخلايا في أعلى معدل كفاءتها للقيام بوظائفها؛ فتقوم بالتهام البكتريا، بعد أن تهاجمها الأجسام المضادة المتراصة. وبما أن عمليات الهدم catabolism في الكبد أثناء الصيام تغلب عمليات البناء في التمثيل الغذائي، فإن فرصة طرح السموم المتراكمة في خلايا الجسم تزداد خلال هذه الفترة، ويزداد أيضًا نشاط الخلايا الكبدية في إزالة سمية كثير من المواد السامة، وهكذا يُعتبر الصيام شهادة صحية لأجهزة الجسم بالسلامة. يقول الدكتور "ماك فادون" -وهو من الأطباء العالميين، الذين اهتموا بدراسة الصوم وأثره-: "إن كل إنسان يحتاج إلى الصوم، وإن لم يكن مريضًا؛ لأن سموم الأغذية والأدوية تجتمع في الجسم، فتجعله كالمريض وتثقله؛ فيقل نشاطه.. فإذا صام الإنسان تخلص من أعباء هذه السموم، وشعر بنشاط وقوة لا عهد له بهما من قبل".


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العلاج بالقرآن.. لتقوية الذاكرة وتقويم اللسان[عدل]

استعراض : قال تعالي:(إنا نزلنا القرآن تنزيلا)

نزل القرآن علي سيدنا محمد بلسان عربي مبين .ومن بين عظمته إعجازه الذي نقره ولاننكره لأنه كتاب منزل من عند الله سبحانه . فتجده وعاء حضاريا ونبراسا تربويا وتعليميا من الطراز الأول في كل زمان ومكان . وهذا سر عظمته .

أقرأ البقية

عالم الحبار الغامض[عدل]

استعراض: الحباريات .. هذه الكائنات الدقيقة والرقيقة التي وجدت فوق الأرض قبل الإنسان بملايين السنين حيث كانت بداية الحياة في الماء و ما زالت تعيش في ممالكها حتي الآن. فالمفترسون بعد ظهورهم في كل بحار الدنيا لم يمكنهم القضاء عليها. وهي من أكثر الكائنات تكاثرا في الماء. و الحبار مازال غامضا في مملكته رغم الأبحاث العلمية المضنية إلا أن كوامنه لم تعرف بعد وحتي الآن .فله سلوكه الإجتماعي الخاص به وجهازه العصبي معقد للغاية وفريد في تكوينه . وحياة الحبار مرهونة بتـزاوجه حيث يموت الذكر والأنثي بعد وضع البيض. لهذا يعيش ليتناسل

إقرأ البقية حول الحباريات وأنواع منها

إبن طفيل ومنظومة الكون[عدل]

استعراض : نظرتنا للكون قديما وحديثا نجدها في فكر عالم سلفي قد حدثنا عن نشوئه وإرتقائه وتحيزه وتقوسه وبدايته ووحدته . و هوالعالم الأندلسي أبوبكر بن طفيل الذي ولد عام 1106م/500هجرية قرب غرناطة بالأندلس.وكان من أ قطاب رموز الحكمة المغربية الأندلسية حيث كان معلما لإبن رشد.ويعتبر عالما من العلماء اللواحق في عصر الحضارة الإسلامية . وكان إبن طفيل قد إشتهر بقصته الفلسفية (حي بن يقظان)التي سبق ظهورها عصر النهضة بأوربا وعصور كوبرنيق وجاليليو ونيوتن وإينشتين وديراك وهبل وغيرهم من أقطاب الفلك الحديث. والقصة رغم دلا ئها الإيمانية التأملية في منظومة الخلق والكون من خلال فكر إنسان كان يعيش متفردا في جزيرة نائية منذ أن ألقي به في اليم وهو رضيع . فاهتدي بفطرته إلي مكنونات الخلق وعظمة الخالق من خلال عقله وبصره وسمعه . كما اهتدي ببصيرته إلي الإيمان. لهذا نجد إبن طفيل يحدثنا في سياق قصته عن( البعد الثالث) بالكون وسماه الأقطار الثلاثة بالسماء وحددها بالطول والعرض والعمق

أقرأ البقية

الشتاء والصيف النووي[عدل]

استعراض : ماذا لوقامت حرب نووية عالمية بين الدول الكبري التي تمتلك القدرات النووية ؟. ماهي صورة العالم في أعقابها ؟.وماهو المستقبل البيئي للكينونة ؟. هذا السيناريو وارد وقوعه ولن يكون فيه غالب أو مغلوب . لأن الكل في الخطر سواء . ولو إشتعلت هذه الحرب وما أيسر وقوعها . فهذا معناه أن كارثة ستحل بالأرض لايخمد أوارها النووي . فسيواجه العالم الهلاك البيئي الجماعي والعجز في تقديم الإغاثة العاجلة للإنسان والحيوان والنبات . كما أن الحرائق ستشتعل في الغابات والأحراش وآبار النفط والمدن لتصبح الكرة الأرضية جحيما لايطاق لما جناه الإنسان بغروره وحمقه . وسينتاب العالم شتاء نووي يقضي علي النسل والحرث . فالبيئة العالمية سينقلب حالها وسيتغير المناخ العالمي نتيجة دخان الحرائق الكثيف والغبار الدقيق الذي سيتصاعد بالجو نتيجة الإنفجارات والإرتطامات للقنابل النوو ية مما سيحجب أشعة الشمس وسيقل هطول الأمطار ليمر العالم بحالة من الجفاف المستحكمة وتزداد رقعة التصحر بشكل مخيف . ولأن الدخان يمتص أشعة الشمس والغبار يعكسها ويشتتها لدرجة لاتجعل النباتات الخضراء تمتصها للقيام بعملية التمثيل الضوئي فلا تنتج محاصيلها ليواجه الأحياء الجوع .

ففي خلال عدة ساعات من الحرب ستنخفض درجة حرارة الجو 7درجات مئوية قرب السواحل و25 درجة مئوية داخل اليابسة . وسبب قلة إنخفاض درجة حرارة المناطق الساحلية أن مياه المحيطات والبحار بها مخزون حراري سيمدها منه و سيلطف الجومما سيحد من تأثير إحتجاب أشعة الشمس عن الأرض . ويتوقع خبراء المناخ أن متسط درجة حرارة الأرض لن يزيد عن 13درجة مئوية . لكن لو إنخفض هذا المعدل 3-5 درجة مئوية . فإن الكرة الأرضية ستمر بعصر جليدي مؤقت . وهذا ما يعرف بالشتاء النووي في أعقاب التفجيرات النووية الهائلة والتي يتوقع أن درجة حرارة اليابسةالبعيدة عن مياه المحيطات والبحار ستصل إلي تحت الصفر المئوي .


أقرأ البقية

بيئتنا المعلولة[عدل]

استعراض : البيئة هي الطبيعة بما فيها من أحياء وغير أحياء أي العالم من حولنا فوق الأرض. وعلم البيئة هو العلم الذي يحاول الإجابة عن بعض التساؤلات عن كيف تعمل الطبيعة وكيف تتعامل الكائنات الحية مع الأحياء الآخرين أو مع الوسط المحيط بها سواء الكيماوي أو الطبيعي . وهذا الوسط يطلق عليه النظام البيئي. لهذا نجد النظام البيئي يتكون من مكونات حية وأخري ميتة أو جامدة. فعلم البيئة هو دراسة الكائنات الحية وعلاقتها بما حولها ةتأثيرها علاقتنا بالأرض . والنظام البيئي هو كل العوامل الغير حية والمجتمعات الجية للأنواع في منطقة ما. والطبيعة تقوم تلقائيا بعملية التدوير للأشياء التي إستعملت لتعيدها لأشياء نافعة . و سلسلة الطعام فوق الأرض وهي صورة لإظهار تدفق الطاقة الغذائية في البيئة, ففيها تتوجه الطعام من كائن لآخر ليعطي طاقة للحيوان الذي يهضم الطعام وكل سلسلة طعام تبدأ بالشمس . والحيوانات بما فيها الإنسان لايمكنها صنع غذائها . فلهذا لابد أن تحصل علي طافاتها من النباتات أو الحيوانات الأخري . لهذا تعتبر الحيوانات مستهلكة . وفي نهاية حياة الحيوان تحلله بواسطة الميكروبات والنباتات أيضا ليصبحا جزءا من الأرض بالتربة ليمتصها النباتات من جديد لصتع غذاء جديد . وهذا ما نسميه سلسلة الغذاء.. ومن العوامل الطبيعية في النظام البيئي ولها تأثيرها ضوء الشمس والظل ومتوسط الحرارة والتوزيع الجغرافي والرياح والإرتفاعات والمنخفضات وطبيعة التربة والمياه .ومن العوامل الكيماوية المؤثرة علي النظام البيئي مستوي المياه والهواء في التربة ومعدل ذوبان المغذيات النباتية في التربة والمياه ووجود المواد السامة بهما وملوحة المياه للبيئة البحرية والأكسجين الذائب بها . وفي البيئة نجد كائنات حية تصنع المواد واخري تلتهم الغذاء وثالثة تعيش متطفلة وتحلل المواد أو تفترس الآخرين .

اقرأ البقية